تعريف بشهادة COSO ERM 2017

Share

مقدمة:

هي شهادة ممنوحة من لجنة الكوزو ذات الوقار و الهيبة الدولية لاعتماد المهنيين في مجال إدارة المخاطر وفقا لأحدث الأساليب دولياً و تكون الشهادة مناسبة لكل من:

  • مديري مكاتب المراجعة الدولية.
  • أعضاء مجلس الإدارة في الشركات المدرجة في البورصة.
  • جميع الإدارة العليا في الشركات المدرجة في البورصة.

تعتبر الشهادة أداة أساسية لترشيح الحاصلين عليها إلى اعتلاء مناصب عليا في الشركات المدرجة في البورصة أو تقديم استشارات عن إدارة المخاطر  لمجالس إدارة الشركات المدرجة في البورصة و أيضا تكون مؤهل مناسب لإدارة مخاطر المراجعة في مكاتب المراجعة الكبرى دوليا، شكل الشهادة النهائية كما في الصورة:

شهادة ال COSO

لمن لا يعرف هيبة لجنة الكوزو دولياً كجهة اعتماد دولي:

لجنة الكوزو COSO Committee  هي لجنة غير هادفة للربح تضم خمسة معاهد دولية منها IMA  و هو المعهد المانح لشهادة CMA و منها أيضا AICPA و هو معهد مانح لشهادة  CPA  و منها معهد IIA  المانح لشهادة CIA و معهدين آخرين غير معروفين في الشرق الأوسط.

النشأة و التطور:

نشأت لجنة الكوزو بشكل أساسي كأول هيئة دولية لمكافحة الاحتيال و تطوير نظم رقابية رائدة إثر فضائح مالية عديدة في سبعينيات القرن الماضي و كان أول إطار شامل لها للرقابة الداخلية قد أصدر سنة 1992 وكان الإلتزام به غير إجباري و توالت الإصدارات في 2010 و 2013 و آخرها محل الإمتحان هو الإصدار لسنة 2017 تحت إسم COSO ERM 2017.

الهيبة و الوقار:

اكتسبت لجنة الكوزو هيبتها الدولية بسبب تفوق معاييرها و شمولها و زاد البريق و التوهج بعد أن تبناها قانون ساربانس أوكسيليه أكت SOX ACT   في سنة 2002 بعد انهيار المكتب الأول في العالم آن ذاك آرثر أند أندرسون و شركة الطاقة الأمريكية إنرون في فضيحة مالية ضخمة سميت بفضيحة إنرون و لم يجد مشرعو هيئة الرقابة على سوق المال إطار أفضل من الكوزو ليتم تبنيه في قانون ال SOX  لتقرر الشركات به و و فقا له عن فعالية الأدوات الرقابية على إعداد القوائم المالية.

التشريعات المماثلة:

يوجد تشريع مماثل في كندا يسمي إطار الرقابة  COCO  و لكنه استنسخ الكثير من الأحكام من إطار الكوزو مما زاد اللجنة وقاراً كما أتى تالياً متأخراً عنه .

يوجد أيضاً تشريع مماثل في بريطانيا و يسمي إطار الرقابة كادبوري و لكنه أيضاً لم يسعه إلا الإقرار بكل ما جاء في إطار الكوزو مما زاده وقاراً و هيبة كما أتى تالياً متأخراً عنه.

الامتحان:

لجنة الكوزو تصدر معايير فقط طيلة أكثر من نصف قرن لكنها رأت أن توفر اعتماد دولي (امتحان) للإطار مع نسخة 2017 المطورة كلياً بمعرفة خبراء دوليين و شراكة مع المكتب الأول في العالم برايس و تر هاوس كوبرز الذي كنت أعمل به.

الامتحان عبارة عن 7 إمتحانات متوسطة الصعوبة ثم امتحان قاسي جداً و هو الثامن و الأخير. كل الامتحانات اختيار من متعدد و لكن كعادة الإمتحانات في مجال المخاطر عموما بتكون Tricky  خبيثة و الـ 4 إجابات شبيهه بعضها البعض! فتحتاج إلى متمرس حساس جداً لفهم المبادئ و تطبيقاتها، كما تحتاج إلى متمرس بخبرة حقيقية ليس أقل من 10 سنين.

انتهت المقالة و لم ينتهي دعائنا لكم بالتوفيق! فلا تنسونا من صالح دعائكم.

عن الكاتب

Ibrahim Saber

Ibrahim Saber

حاصل على أكثر من 27 شهادة مهنية دولية و أكثر من 25 سنة خبرة عملية منها سنتين في المكتب الأول في العالم برايس وترهاوس كوبرز للمراجعة القانونية pwc وأكثر من 20 سنة خبرة تدريب في الجامعات المصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى